الخميس، 2 نوفمبر 2023
12:19 م

تقنية اون لاين : بريطانيا تبني حاسوبًا عملاقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي

 

تستثمر بريطانيا 225 مليون جنيه إسترليني أو 273 مليون دولار في بناء حاسوب عملاق مدعوم بالذكاء الاصطناعي، وهذا يظهر التفاني الكبير للبلاد في مجال التكنولوجيا والتنافس مع الولايات المتحدة والصين.


كما ان جامعة بريستول تقوم ببناء الحاسوب العملاق الذي يُسمى Isambard-AI، وهذا الإعلان يأتي في إطار انعقاد قمة حول سلامة الذكاء الاصطناعي في بريطانيا، حيث يتجمع قادة عالميين لمناقشة مستقبل التكنولوجيا وتحدياتها.


بالاضافة الى أن حكومة بريطانيا تصرح بأن جهاز Isambard-AI هو الأقوى في البلاد، حيث يتفوق بعشر مرات على أسرع جهاز متاح حاليًا في بريطانيا. الجهاز يتضمن 5448 رقاقة GH200 Grace Hopper المتخصصة في تطبيقات الحوسبة العالية الأداء من شركة إنفيديا، مما يمكنه من تنفيذ أكثر من 200 كوادريليون عملية حسابية في الثانية.


وتؤكد Nvidia أن الحاسوب يمكنه تحقيق أداء ضخم في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك بما يزيد عن 21 إكسافلوب أو 21 كوينتيليون عملية فاصلة عائمة في الثانية لتطبيقات مثل تدريب نماذج اللغات الكبيرة.


شركة Hewlett-Packard تشارك في بناء الحاسوب وتخطط لتوصيله بالحاسوب العملاق Dawn، الذي يعتمد على أكثر من ألف شريحة intel ويستخدم التبريد المائي لتوفير كفاءة في استهلاك الطاقة.


وزيرة العلوم والابتكار والتكنولوجيا في بريطانيا Michelle Donelan تشير إلى أهمية الذكاء الاصطناعي وإسهامه في الاقتصاد البريطاني وتوظيف أكثر من 50 ألف شخص، وتؤكد أن الاستثمار في بريستول سيساهم في تقدم البحث العلمي وتعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة.


كما ان الحكومة تأمل أن تحقق الحواسيب العملاقة اختراقات في مجالات متنوعة مثل الطاقة الاندماجية والرعاية الصحية والنمذجة المناخية، وتعتزم تشغيل أجهزة تساعد الباحثين في تحليل نماذج الذكاء الاصطناعي لاختبار السلامة وتطوير الأدوية والطاقة النظيفة.


الأستاذ Simon Smith من جامعة بريستول يصف Isambard-AI بأنه قفزة هائلة للأمام في مجال الحسابات الذكية في المملكة المتحدة.


تم تخصيص مليار جنيه إسترليني سابقًا من قبل الحكومة للاستثمار في صناعة أشباه الموصلات بهدف تعزيز القدرة على تصنيع الرقاقات محليًا وتقليل الاعتماد على الشرق الآسيوي في هذا المجال.



لتضمن أن تصلك جديد مقالات ودروس تقنية اون لاين عليك القيام بثلاث خطوات : قم بالإشتراك فى صفحتنا فى الفيس بوك "الافضل للتقنية " . قم بالإشتراك فى القائمة البريدية أسفل الموقع وسيتم إرسال إيميل لك فور نشر درس جديد . للحصول على الدروس فيديو قم بالإشتراك فى قناتنا على اليوتيوب "قناة تقنية اون لاين " . من فضلك إذا كان عندك سؤال مهما كان بسيطاً تفضل بكتابته من خلال صندوق التعليقات أسفل الموضوع . قم بنشر مقالات اتقنية اون لاين على الفيس بوك أو ضع رابطاً للمدونه فى مدونتك .تحياتى لكم from واتس آب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية حصرية - المحترف

0 التعليقات:

إرسال تعليق