السبت، 27 مايو 2023
2:18 م

تقنية اون لاين : أتاح مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة التابع للحكومة الإماراتية الوصول إلى نموذج Falcon 40B كبرمجية مفتوحة المصدر

 

أعلن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في الإمارات اليوم الخميس أن إمارة أبوظبي ستقدم نموذجًا واسع النطاق للذكاء الاصطناعي بمثابة مصدر مفتوح باسم Falcon 40B، بهدف دعم البحث وتطبيقات الأعمال التجارية.


وذكرت فنشر ون، وهي الجهاز الاستثماري التجاري للمجلس، أنها ستقدم الدعم للأفكار المطبقة التي تنجم عن استخدام النموذج.


كما يتعلق النموذج الذي يُعرف بـ Falcon 40B بواحد من النماذج اللغوية المتقدمة، حيث يضم ما يصل إلى 40 مليار عامل متغير، وقد تم تدريبه للتعامل مع أكثر من تريليون رمز. هذا النموذج تم تطويره بواسطة معهد الابتكار التكنولوجي، وهو مركز بحثي تابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وتم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي كأساس لتطبيقات مثل ChatGPT، والذي تم تطويره بواسطة شركة OpenAI.


وجاء في بيان المجلس أنه، حرصاً على تمكين الاستفادة الكاملة من قدرات النماذج اللغوية الضخمة وتعزيز الشفافية ودعم الابتكار والتطوير والبحث في هذا المجال، ستُقدم النسخة المفتوحة المصدر من نموذج الذكاء الاصطناعي بواسطة معهد الابتكار التكنولوجي.


كما ذكر المجلس أنه على الرغم من أن معظم نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوي منحت تراخيص حصرية للمستخدمين غير التجاريين فقط، فإن المعهد قد أحرز تقدماً كبيراً في توفير الوصول إلى نموذج Falcon 40B اللغوي للباحثين والمستخدمين التجاريين.


وتم تطوير قطاع التكنولوجيا في أبوظبي بشكل سريع في السنوات الأخيرة، ومن بين التطورات التي تمت توسيعها، أسست الحكومة G42 AI للذكاء الاصطناعي، إلى جانب شركة لخدمات الحوسبة السحابية ومجموعة Edge لتكنولوجيا الدفاع.


كما زادت المخاوف حول تأثيرات تقنيات الذكاء الاصطناعي مع سرعة انتشارها في العديد من الدول حول العالم خلال الأشهر الأخيرة. وتشمل هذه المخاوف انتهاك الخصوصية، وحدوث عمليات احتيال، وانتشار حملات المعلومات المضللة في السوق.



لتضمن أن تصلك جديد مقالات ودروس تقنية اون لاين عليك القيام بثلاث خطوات : قم بالإشتراك فى صفحتنا فى الفيس بوك "الافضل للتقنية " . قم بالإشتراك فى القائمة البريدية أسفل الموقع وسيتم إرسال إيميل لك فور نشر درس جديد . للحصول على الدروس فيديو قم بالإشتراك فى قناتنا على اليوتيوب "قناة تقنية اون لاين " . من فضلك إذا كان عندك سؤال مهما كان بسيطاً تفضل بكتابته من خلال صندوق التعليقات أسفل الموضوع . قم بنشر مقالات اتقنية اون لاين على الفيس بوك أو ضع رابطاً للمدونه فى مدونتك .تحياتى لكم from واتس آب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية حصرية - المحترف

0 التعليقات:

إرسال تعليق